هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) | نتائج عالمية

نتائج عالمية

أبرز مؤشرات الإعتمادية في هيئة كهرباء ومياه دبي

تسعى هيئة كهرباء ومياه دبي باستمرار للمحافظة على مكانتها بوصفها مؤسسة رائدة عالمياً مستدامة ومبتكرة. وفي إطار سعينا المستمر لتحقيق التميّز، نلتزم بتبني أفضل المعايير والممارسات العالمية لضمان التميّز في الأداء. ويُعد "مؤشر انقطاع الكهرباء لكل مشترك سنوياً" و"مؤشر متوسط انقطاع الخدمة" من مؤشرات الاعتمادية المعروفة في (IEEE Std 1366TM – 2012) لشبكات التوزيع في المؤسسات الخدماتية العالمية الرائدة.

يساعد هذان المؤشران في ضمان أعلى مستوى لاعتمادية الشبكة وأقل فترات انقطاع للخدمة، وبالتالي رفع مستوى سعادة المتعاملين وتحقيق الأهداف الاستراتيجية للهيئة.

يمكن تصنيف هذين المؤشرين بناءً على سبب وطبيعة حالات الانقطاع. ويتكون المؤشران من فئتين رئيسيتين هما حالات الانقطاع الطارئة وحالات الانقطاع المخطط لها.

فيما يلي منهجية التعريف والحساب المعتمدة استناداً إلى مؤشرات الاعتمادية المعروفة في (IEEE Std 1366TM – 2012):

  • مؤشر انقطاع الكهرباء لكل مشترك سنوياً (الحالات الطارئة + المخطط لها)

يشير "مؤشر انقطاع الكهرباء لكل مشترك سنوياً" إلى فترة زمنية محددة مسبقاً (وحدة قياسها بالدقائق). ويعتبر "مؤشر انقطاع الكهرباء لكل مشترك سنوياً" من بين المؤشرات البارزة التي يتم مراقبتها واحتسابها بشكل منفصل للحالات الطارئة والمخطط لها في هيئة كهرباء ومياه دبي.

"مؤشر انقطاع الكهرباء لكل مشترك سنوياً" (الحالات الطارئة والمخطط لها) = مجموع فترات انقطاع الخدمة سنوياً* /عدد متعاملي الهيئة**.


مؤشر انقطاع الكهرباء لكل مشترك سنوياً

  • مؤشر متوسط انقطاع الخدمة (الحالات الطارئة + المخطط لها)

يدل "مؤشر متوسط انقطاع الخدمة" على عدد المرات التي يواجه فيها المتعامل انقطاعاً متواصلاً في الخدمة خلال فترة محددة مسبقاً (وحدة قياسها بالعدد). ويعتبر "مؤشر متوسط انقطاع الخدمة" من بين المؤشرات البارزة التي تتم من خلالها متابعة وتيرة انقطاع الخدمة.

مؤشر متوسط انقطاع الخدمة = مجموع عدد المتعاملين المتأثرين بانقطاع الخدمة (الحالات الطارئة والمخطط لها*) /عدد متعاملي الهيئة**.


مؤشر متوسط انقطاع الخدمة

* بحسب المعيار العالمي (IEEE Std 1366TM – 2012)، يتم استبعاد الانقطاع اللحظي للمتعاملين (أقل عن خمس دقائق).

** إجمالي عدد المتعاملين حتى نهاية فترة إعداد التقرير.