هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) | علوم البيانات والذكاء الاصطناعي

قم بترقية حسابك في هوية دبي الرقمية "دبي آي دي" إلى "الهوية الرقمية" بسهولة

علوم البيانات والذكاء الاصطناعي

قدرة الجهة على تطوير الخدمات والسياسات الفعالة بناء على الحقائق والبيانات بإستخدام أحدث تقنيات الذكاء الإصطناعي بما يحقق كفاءة وفاعلية وقيمة مضافة أكبر للخدمات الحكومية والأداء المؤسسي بشكل عام.


رماس لدعم الأعمال

مركز الأمن السيبراني

يعمل مركز الأمن السيبراني في الهيئة على الاستفادة من Watson Advisor والمميزات التي يوفرها، اذ يمكن من خلاله التحقق من المخاطر الأمنية، وتقليل الزمن المستغرق لاتخاذ الاجراء اللازم. كما توفر قدرته المعرفية للمحللين بيانات يمكن استخدامها للتعرف والحد من التهديدات الأمنية.

يتميز هذا النظام بقدرته على التعلم المستمر بشكل تلقائي بحيث يمكنه التعرف والتحقق من الأخطار الأمنية وتقديم معلومات مفصلة حول طبيعة وحجم هذه المخاطر للمحللين.




روبوتات محطات النقل

روبوتات مراقبة المعدات الكهربائية، وتشغيلها والتحكم فيها.




توظيف الذكاء الاصطناعي في تصميم شبكات الكهرباء وتخطيط المناطق

توظيف الذكاء الاصطناعي في عملية "تصميم وتخطيط شبكات الكهرباء وتخطيط المناطق" لتلبية متطلبات الأعمال والمتطلبات الفنية مثل:

  • بناء نظام توصية لدعم المهندسين في إنشاء خيارات التصميم كجزء من عملية تصميم شبكة الكهرباء.

إعداد تقارير عن المنطقة، بما في ذلك التوقعات بالطلب على الأحمال، وتشمل المشاريع الكبرى باستخدام نماذج الذكاء الاصطناعي المناسبة.




الخوذة والنظارات الذكية (DAQRI)

الخوذات والنظارات الذكية المرتكزة على تقنية الواقع المعزز لمساعدة المهندسين العاملين في محطات إنتاج الطاقة لإنجاز مهامهم.




"هولولينس" - HoloLens

تتيح تقنية "هولولينس" التفاعل مع الهولوغرامات عالية الدقة في العالم الواقعي، كما تقدم حلولاً متكاملة لمحطات الهيئة عن طريق عرض بيانات فعلية ثلاثية الأبعاد؛ إذ يمكن من خلال هذه التقنية فحص الأجهزة المتوفرة في محطات الهيئة كالتوربين بكل سهولة مع عرض بياناتها الفعلية كاملة. ويمكن استخدام تقنية "هولولينس" كذلك في الأماكن المغلقة مثل غرف الاحتراق، حيث تتيح التقنية الاتصال المباشر مع الفريق بأكمله. كما يمكن إرفاق المستندات مع  تفعيل التعليقات الصوتية لتسريع عملية اتخاذ القرارات الفنية، وتمكين فريق العمل من التأكد من إنجاز جميع أعمال التحديث والصيانة بنجاح.




منصة الواقع الافتراضي (VR) للتدريب

(في مرحلة التنفيذ)

هي تقنية تعليمية وتفاعلية تستخدم الواقع الافتراضي لتدريب الموظفين، وتشمل التدريبات التالية:

  • الإسعافات الأولية والسلامة من الحرائق
  • دورات داخلية للموظفين الجدد
  • التدريب على أجهزة الفصل، والوصل، والتحكم بالدارات الكهربائية، وأنظمة أجهزة توزيع الكهرباء، وأجهزة التحكم للجهد العالي



الموافقة على تصميم LV

التحقق من شهادة عدم الممانعة من البنية التحتية

(المشروع في مرحلة المناقصة)

ستتيح هذه المبادرات عملية الموافقة على تصميم LV والتحقق من شهادة عدم الممانعة باستخدام الذكاء الاصطناعي عبر التعرف بسهولة على الرسومات الهندسية المعقدة، وتقديم التوصيات، ما سيساهم في توفير الوقت خلال عملية المراجعة والموافقة.




برنامج نهجي المستدام

يستهدف برنامج نهجي المستدام نحو 480 ألف متعامل في القطاع السكني في إمارة دبي، ويتضمن أربع خواص رئيسة تشمل لوحة تحكّم يتم من خلالها عرض مقارنات الاستهلاك مع المنازل الأخرى في المنطقة ومع المنازل المماثلة ذات الكفاءة العالية، ورسماً بيانياً يوضح المسار التقريبي للاستهلاك الشهري للكهرباء والمياه، وتقريراً شهرياً حول حجم الاستهلاك، إضافة إلى تقديم نصائح ترشيدية لمساعدة المتعاملين على اتخاذ خطوات إيجابية لترشيد الاستهلاك. ويتم التفاعل مع المتعاملين من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة والتطبيق الذكي والبريد الإلكتروني، إضافة إلى الرسائل النصية القصيرة.


رماس في العمل

رماس

"رمّاس" هو موظف افتراضي في هيئة كهرباء ومياه دبي يعتمد على الذكاء الاصطناعي، لمساعدة المتعاملين والرد على استفساراتهم باللغتين العربية والإنجليزية. يقدم رماس خدمات للمتعاملين ويتوفر على ٧ قنوات تشمل:

  • تطبيق الهيئة الذكي على منصتي «آي.أو.إس» و«أندرويد»
  • موقع الهيئة الإلكتروني
  • حساب الهيئة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك
  • أنظمة «أليكسا» الذكية من أمازون
  • منصة جوجل للذكاء الاصطناعي
  • الروبوتات
  • واتساب



مراكز المستقبل لإسعاد المتعاملين

مراكز رقمية متكاملة ذاتية الخدمة لإسعاد المتعاملين تعتمد على الذكاء الاصطناعي والروبوتات وتوفر جميع خدمات الهيئة  الرقمية  لجميع فئات المتعاملين، وتساهم في توفير تجربة عالمية المستوى وخدمات رقمية لهم.

وتعتمد هذه المراكز على أحدث التقنيات المبتكرة التي تحقق سعادة المتعاملين وتتخطى توقعاتهم بما في ذلك منصات الخدمة الذاتية الذكية التي تساعد المتعاملين على إنجاز معاملاتهم بكل سهولة ويسر ومن دون استخدام الأوراق، وخدمة "رماس"، موظف الهيئة الافتراضي الذي يعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعي للإجابة على استفسارات المتعاملين على مدار الساعة، ومنصة التحصيل الذكي (تيسير) لدفع الفواتير عبر أجهزة دفع ذكية، وخدمة الدعم عن بُعد عن طريق المحادثة المرئية.




الاستجابة الذكية

تشتمل هذه الخدمة على عدة خصائص منها التشخيص الذاتي للأعطال الفنية داخل المنازل عبر تحليل الأعطال باستخدام الذكاء الاصطناعي وتقليص الخطوات اللازمة للتعامل مع البلاغات ومتابعتها وحلها عبر تطبيق الهيئة الذكي والموقع الإلكتروني بما يسهم في تعزيز تجربة المتعامل وكفاءة الخدمات.




ديوا الرقمية

أول مؤسسة رقمية على مستوى العالم بأنظمة ذاتية التحكم للطاقة المتجددة وتخزينها والتوسع في استعمال الذكاء الاصطناعي وتقديم الخدمات الرقمية




(الروبوت المؤسسي الافتراض) Wisdom

هو مساعد شخصي افتراضي يهدف إلى خدمة الإدارة العليا لهيئة كهرباء ومياه دبي عبر توفير إجابات للاستفسارات المتعلقة بالعمل، والمساعدة في صنع القرار، وتنفيذ المهام اليومية بسهولة باستخدام مجموعة واسعة من البيانات والأنظمة المؤسسية.




نظام التعرف على تعابير الوجه والانفعالات باستخدام الذكاء الاصطناعي

تتيح هذه التقنية للهيئة استخدام تقنيات وأنظمة الذكاء الاصطناعي والقادرة على التعرف على تعابير الوجه والانفعالات لقياس وتحسين تجربة المتعاملين من خلال التالي:

  •  قياس سعادة المتعاملين بشكل فردي أو على مستوى المركز
  •  تحديد أفضل الطرق للتعامل مع المتعاملين لسفراء السعادة/ومنصات الخدمة الذاتية
  •  توليد تقارير تفاعلية للإدارة العليا